• A-
    A+
  • English
  • Українською
  • العربية
Statement of the Ministry of Foreign Affairs of Ukraine on the signing of the agreement on resuming safe export of Ukrainian grain
23 July 2022 12:54



بيان صادر عن وزارة الخارجية الأوكرانية بشأن توقيع اتفاقية استئناف التصدير الآمن للحبوب الأوكرانية 

في 22 تموز/يوليو 2022 وقعت أوكرانيا وتركيا وروسيا تحت رعاية الأمم المتحدة في مدينة اسطنبول اتفاقية استئناف التصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود. تمّ التوصل إلى ذلك الاتفاق بفضل الدور النشط للأمين العام للأمم المتحدة وجهود الوساطة التي بذلها الجانب التركي.

تنصّ تلك الوثيقة على إنشاء ممر إنساني لنقل المنتجات الزراعية الأوكرانية من ثلاثة موانئ: أوديسا وتشورنومورسك وبيفديني. سيؤمن مركز التنسيق المشترك الذي يقع مقره في مدينة اسطنبول تحركات السفن دون عوائق والطرائق اللوجستية الأخرى.

تأخذ تلك المبادرة في الاعتبار المصالح الأمنية للمناطق الجنوبية لأوكرانيا بشكل كامل وتضمن مواقف قوية للقوات المسلحة الأوكرانية في البحر الأسود – حيث أن أوكرانيا فقط هي التي ستمارس السيطرة على جميع الأنشطة في المياه الإقليمية الأوكرانية.

ستسمح الاتفاقية برفع الحظر عن أكثر من 20 مليون طن من الحبوب ودعم الاقتصاد الأوكراني وضمان تطوير القطاع الزراعي الأوكراني، وكذلك المساعدة في منع حدوث أزمة الغذاء العالمية. ستظل أوكرانيا مصدّرا موثوقا به للحبوب في العالم.

إننا نتطلع إلى مزيد من الجهود النشطة للأمم المتحدة الرامية إلى تنفيذ ذلك الاتفاق، وعلى وجه الخصوص، ضمان امتثال روسيا لالتزاماتها في إطار التشغيل الآمن لممر نقل الحبوب. 


Outdated Browser
Для комфортної роботи в Мережі потрібен сучасний браузер. Тут можна знайти останні версії.
Outdated Browser
Цей сайт призначений для комп'ютерів, але
ви можете вільно користуватися ним.
67.15%
людей використовує
цей браузер
Google Chrome
Доступно для
  • Windows
  • Mac OS
  • Linux
9.6%
людей використовує
цей браузер
Mozilla Firefox
Доступно для
  • Windows
  • Mac OS
  • Linux
4.5%
людей використовує
цей браузер
Microsoft Edge
Доступно для
  • Windows
  • Mac OS
3.15%
людей використовує
цей браузер
Доступно для
  • Windows
  • Mac OS
  • Linux